Home

إعراب جند ما هنالك مَهْزُومٌ

إعراب القرآن الكريم وبيانه اعراب سورة

(جُنْدٌ ما هُنالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزابِ) اختلف المعربون في إعراب هذه الآية اختلافا كثيرا لأنها تحمل عدة وجوه نورد أهمها فيما يلي :جند خبر لمبتدأ محذوف أي هم جند وما نكرة تامة صفة لجند على سبيل التحقير أي هم جند حقير فإن ما إذا كانت صفة تستعمل للتعظيم أو التحقير. «جُنْدٌ» مبتدأ «ما» زائدة «هُنالِكَ» اسم إشارة في محل نعت والهاء للتنبيه «مَهْزُومٌ» خبر «مِنَ الْأَحْزابِ» متعلقان. {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبابِ (10) جُنْدٌ ما هُنالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزابِ (11) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعادٌ.

اعراب سورة ص الأية 11 - altafser

قال عز وجل جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب أي هؤلاء الجند المكذبون الذين هم فى عزة وشقاق سيهزمون ويغلبون ومكبتون كما كبت الذين من قبلهم من الأحزاب المكذبين وهذه الآية كقوله جلت عظمته أم يقولون نحن جميع منتصر سيهزم. ثم قال : ( جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب ) أي : هؤلاء الجند المكذبون الذين هم في عزة وشقاق سيهزمون ويغلبون ويكبتون كما كبت الذين من قبلهم من الأحزاب المكذبين وهذه كقوله : ( أم يقولون نحن جميع منتصر سيهزم الجمع ويولون الدبر ) وكان ذلك يوم بدر ( بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر. وعدناك بنقل نص عبارة أبي البقاء في إعراب قوله {جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب} قال: مبتدأ وما زائدة. وهنالك نعت ومهزوم الخبر ويجوز أن يكون هنالك اظرفا لمهزوم ومن الأحزاب يجوز أن يكون نعتا لمجند وأن يتعلق بمهزوم وأن يكون نعتا ل {مهزوم} 239 من 317. التالى >>. . إعراب الآيات (162- 167): {ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفاتِنِينَ (162) إِلاَّ مَنْ هُوَ صالِ الْجَحِيمِ (163) وَما مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقامٌ مَعْلُومٌ (164) وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ (165) وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ (166) وَإِنْ كانُوا لَيَقُولُونَ (167)}

وَقَوْله : { جُنْد مَا هُنَالِكَ مَهْزُوم مِنْ الْأَحْزَاب } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : هُمْ { جُنْد } يَعْنِي الَّذِينَ فِي عِزَّة وَشِقَاق هُنَالِكَ , يَعْنِي : بِبَدْرٍ مَهْزُوم وأطلق على الأمم التي تجمعت لمقاومة الرسل كقوله تعالى : { جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب } [ ص : 11 ] واستعير الجند للملأ لقوله : { وانطلق الملأ منهم } [ ص : 6 ] ثم رشحت الاستعارة باستعارة مهزوم وهو. وقوله ( جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الأحْزَابِ ) يقول تعالى ذكره: هم ( جُنْد ) يعني الذين في عزّة وشقاق هنالك, يعني: ببدر مهزوم. وقوله ( هُنَالِكَ ) من صلة مهزوم وقوله ( مِنَ الأحْزَابِ ) يعني من أحزاب إبليس وأتباعه الذين مضوا قبلهم, فأهلكهم الله بذنوبهم. و مِنْ من قوله. وجملة: (ما سمعنا) لا محلّ لها استئناف في حيّز اعتراضهم وجملة: (إن هذا إلّا اختلاق) لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليل- (8) الهمزة للاستفهام التعجّبيّ (عليه) متعلّق ب (أنزل)، (الذكر) نائب الفاعل مرفوع (من بيننا) متعلّق بحال من الضمير في (عليه)، (بل) للإضراب الانتقاليّ في الموضعين. جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ (11) ثم وعد نبيه - صلى الله عليه وسلم - النصر عليهم فقال : جند ما هنالك ما صلة وتقديره : هم جند ، ف جند خبر ابتداء محذوف . مهزوم أي : مقموع ذليل قد انقطعت حجتهم ; لأنهم لا يصلون إلى أن يقولوا هذا لنا

تفسير الطبري - Al-Tabari. جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ (11) { أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا } بحيث يكونون قادرين على ما يريدون. { فَلْيَرْتَقُوا فِي الْأَسْبَابِ } الموصلة لهم إلى السماء، فيقطعوا الرحمة عن رسول اللّه، فكيف. جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ (11) ( جند ما هنالك ) أي : هؤلاء الذين يقولون هذا القول جند هنالك ،ماصلة ، ) ( مهزوم ) مغلوب ، ( من الأحزاب ) أي : من جملة الأجناد ، يعني : قريشا .قال قتادة : أخبر الله تعالى نبيه.... جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب يجوز أن يكون استئنافا يتصل بقوله كم أهلكنا من قبلهم من قرن الآية ، أريد به وصل الكلام السابق فإنه تقدم قوله بل الذين كفروا في عزة وشقاق وتلاه قوله كم أهلكنا من قبلهم من قرن الآية {جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ} : تعجب المشركون و مايزال ديدن أعداء الرسالات إلى يومنا : كيف يأتيهم منذر من بينهم , مثلهم , ليس ملاكاً ولا إلهاً ومِنْ من قوله ﴿مِنَ الأحْزَابِ﴾ من صلة قوله جند، ومعنى الكلام: هم جند من الأحزاب مهزوم هنالك، وما في قوله ﴿جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ﴾ صلة. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل

قوله عزّ وجلّ: ﴿أمْ لَهم مُلْكُ السَماواتِ والأرْضِ وما بَيْنَهُما فَلْيَرْتَقُوا في الأسْبابِ﴾ ﴿جُنْدٌ ما ﴿جُنْدٌ ما هُنالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الأحْزابِ﴾ يَجُوزُ أنْ يَكُونَ اسْتِئْنافًا يَتَّصِلُ بِقَوْلِهِ ﴿كَم فاذهبا ما إليك أدركني الحلم . عداتي عن هيجكم أشغالي. و ﴿جند﴾ مبتدأ و ﴿هنالك﴾ صفة أي جند ثابت هنالك. و ﴿مهزوم﴾ خبر مبتدإ ويجوز أن يكون هنالك ظرفا لمهزوم أي جند مهزوم في ذلك الموضع

إعراب القرآن

  1. @دروس الشيخ بسام جرار | Lessons of Sheikh Bassam Jarrar #الشيخ_بسام_جرار درس عن #تفسير جند ما هنالك مهزوم في الاحزاب من كنوز.
  2. #لا_تنقضي_عجائبه الشيخ بسام جرار تفسير - جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب لا تنسوا الاشترا
  3. القول في تأويل قوله تعالى 11 جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب جند ما أي هم جند حقير هنالك مهزوم من الأحزاب أي الذين كانوا يتحزبون على الأنبياء قبلك وأولئك قد قهروا وأهلكوا وكذا هؤلاء فلا تبال بما يقولون ولا تكترث لما به.
  4. #الشيخ_بسام_جرار درس عن الاحداث الاخيرة من حولنا ويفسر الشيخ تعليقا على هذه الاحداث قول الله سبحانه وتعالى #.
  5. #الشيخ_بسام_جرار درس عن #تفسير_سورة_ص ويفسر الشيخ قول الله سبحانه وتعالى في سورة ص #جند_ما_هنالك_مهزوم_من.
  6. (جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب) هذا وعد من الله سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم بالنصر عليهم، والظفر، و (جند) مرتفع على أنه خبر مبتدأ محذوف، أي هم جند حقير، يعني الكفار مهزوم مكسور عما قريب، فلا تبال بهم، ولا تظن أنهم.

سورة ص الآية 11 - Quran

ما إعراب ما تحته خط تَحْمِلُ كُرِيَات الدَم الحَمْرَاءُ عُنصَر الأوكْسُجِين 15-12-2013, 07:47 P @دروس الشيخ بسام جرار | Lessons of Sheikh Bassam Jarrar #الشيخ_بسام_جرار درس عن جند ما هنالك مهزوم من الاحزاب الشيخ بسام. * الإعراب: (وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلى آلِهَتِكُمْ) الواو عاطفة على محذو

إعراب : جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب القرآن الكريم الباحث القرآني إعراب الآية 11 من سورة ص إعراب الآية 11 من سورة ص , صور البلاغة و معاني الإعراب إعراب القرآن للنحاس جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ (11) كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ (12) جُنْدٌ ما هُنالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ. ثم وعد نبيه - صلى الله عليه وسلم - النصر عليهم فقال : جند ما هنالك ما صلة وتقديره : هم جند ، ف جند خبر ابتداء محذوف . مهزوم أي : مقموع ذليل قد انقطعت حجتهم ; لأنهم لا يصلون إلى أن يقولوا هذا لنا

قوله تعالى: جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ [ص: ١١] إعراب (جند)؟ الطالب: جُنْدٌ خبر لمبتدأ محذوف على المعنى ، ولو كان على اللفظ لكان هو الغالب مثل قوله : (جُنْدٌ ما هُنالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزابِ) [ص : ١١]. وقال الكسائي : جاء هاهنا على الجمع من أجل أنه رأس آية ويقال: هذا جند قد أَقبل وهؤلاء جنود قد أَقبلوا؛ قال الله تعالى: جند مّا هنالك مهزوم من الأَحزاب، فوحَّد النعت لأَن فقظ الجند (* هنا بياض بالأصل ولعل الساقط منه مفرد أو واحد) . . مثال: فبما نقضهم ميثاقهم - مما خطيئاتهم - جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب 10- المعنى العاشر: (النكرة الموصوفة) مثال: إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة - إن الله نعما يعظكم ب

قاموس ترجمان | معنى و ترجمة و نطق كلمة جند قاموس العربية - الإنجليزية , , 1. مَن التحقوا بالجيش وعملوا فيه، جمع كلمة (جُنْدِيّ)., 2. جَنَّدَت المخابراتُ ونحوُها فلانًا: استعملته ووظّفته لهدف معين., 3 WikiQuran الموسوعة القرآنية للقران الكريم. سورة ص ١ - ﴿ ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ﴾ الواو حرف قسم وجر، القرآن مقسم به، والجار متعلق بفعل أقسم المقدر، ذي نعت للقرآن، وجواب القسم مقدر أي: إنك لمن المرسلين قوله تعالى: ﴿جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب﴾ الهزيمة الخذلان و ﴿من الأحزاب﴾ بيان لقوله: ﴿جند ما﴾ و ﴿ما﴾ للتقليل والتحقير، والكلام مسوق لتحقير أمرهم رغما لما يشعر به ظاهر كلامهم من التعزز.

وَيُقَالُ: هَذَا جُنْدٌ قَدْ أَقْبَلَ، وَهَؤُلَاءُ جُنُودٌ قَدْ أَقْبَلُوا; قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ، فَوَحَّدَ النَّعْتَ; لِأَنَّ. والجُنُودُ: جَمْعُ جُنْدٍ وهو العَسْكَرُ المُتَجَمِّعُ لِلْقِتالِ، وأُطْلِقَ عَلى الأُمَمِ الَّتِي (p-٢٥١)تَجَمَّعَتْ لِمُقاوَمَةِ الرُّسُلِ كَقَوْلِهِ تَعالى: ﴿جُنْدٌ ما هُنالِكَ. إعراب القرآن الكريم كاملا من أربعة مصادر، المجتبى من مشكل إعراب القرآن، أحمد الخراط، التبيان في إعراب القرآن، العكبري أبو البقاء، إعراب القرآن للدعاس، مجموعة من المؤلفين، إعراب القرآن للنحاس، أبو جعفر النحاس، إعراب. وقوله: { جُنْدٌ مَّا هنالك مَهزُومٌ مِنَ الأحْزَابِ } يقول تعالـى ذكره: هم { جُنْدٌ } يعنـي الذين فـي عزة وشقاق هنالك، يعنـي: ببدر مهزوم. وقوله: { هُنالكَ } من صلة مهزوم وقوله: { مِنَ الأحْزَابِ. ( جند ما هنالك ) أي : هؤلاء الذين يقولون هذا القول جند هنالك ، ما صلة ، ) ( مهزوم ) مغلوب ، ( من الأحزاب ) أي : من جملة الأجناد ، يعني : قريشا . قال قتادة : أخبر الله تعالى نبيه - صلى الله عليه وسلم - وهو بمكة أنه سيهزم جند.

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة ص - الآية 1

فصل: (سورة ص: الآيات 86- 88):نداء الإيما

إعراب الآية (47): {قالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قالَ كَذلِكِ الله يَخْلُقُ ما يَشاءُ إِذا قَضى أَمْرًا فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47)} جُنْدٌ ما هُنالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزابِ «11» آنان لشگر كوچكى از احزابِ شكست خورده‌اند (كه از حقيقت دورند و بهانه مى‌گيرند). جلد 8 - صفحه 84 نکته ها. يكى از نام‌هاى قرآن كريم، «ذكر» است (p-٢٢٠)﴿كَذَّبَتْ قَبْلَهم قَوْمُ نُوحٍ وعادٌ وفِرْعَوْنُ ذُو الأوْتادِ﴾ ﴿وثَمُودُ وقَوْمُ لُوطٍ وأصْحاب الحمد لله الذي أثلج صدورهم وصدورنا بنصرٍ مؤزّر، وفتحٍ عظيم، ﴿ وَيَومَئِذٍ يَفرَحُ المُؤمِنونَ ۝ بِنَصرِ اللَّهِ ﴾ الحمد لله الذي أظهر الحق، ودحر الباطل، وكشف أعوانه وأبواقه ﴿بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى. وزنه مفعل، وفيه إعلال أصله منوص- بفتح الواو بعد نون ساكنة- نقلت الفتحة إلى النون وسكّنت الواو، فلما انفتح ما قبل الواو قلبت ألفا. (5) عجاب: صيغة مبالغة من الثلاثيّ عجب، وزنه فعال بضمّ الفاء

فصل: إعراب الآيات (4- 6):نداء الإيما

(مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي أم قصدهم التحزب والتجند، والتعاون على نصر الباطل وخذلان الحق؟ وهو الواقع فإن هذا المقصود لا يتم لهم، بل سعيهم خائب، وجندهم مهزوم، ولهذا قال: (جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الأحْزَابِ

نسألكم جميعا الدعاء، في انتظار إجراء عملية مياه بيضاء، وزراعة عدسة في العين اليمنى، بعد قليل،مع خالص تحياتي واحترامي جُندٌ مَّا هُنَالِك مَهْزُومٌ مِّنَ الأَحْزَابِ(11) كَذَّبَت قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوح وَ عَادٌ وَ فِرْعَوْنُ ذُو الأَوْتَادِ(12) وَ ثَمُودُ وَ قَوْمُ لُوط وَ أَصحَب لْئَيْكَةِ أُولَئك. سورة ص مكتوبة, سورة ص PDF, سورة ص قراءة سورة ص بالتشكيل, سور القرآن الكريم, تحميل استماع القرآن الكريم على الجوال mp3 كاملا بروابط مباشرة وسريع

تفسير سورة ص [ من الآية (9) إلى الآية (16) ] تفسير سورة سورة ص المصحف الالكتروني القرآن الكريم. ﴾. ص. ﴿. ﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾. ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ﴿١﴾ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ ﴿٢﴾ كَمْ.

القران الكريم جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ

القرآن الكريم - الصفحة رقم 453. 453. سورة ص. الجزء الثالث والعشرون. ص وَالْقُرْآَنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ. 11 - {جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الأَحْزَابِ } جند خبر مبتدأ مضمر أي: هم جند، وما مزيدة، هنالك اسم إشارة ظرف مكان متعلق بنعت لجند، مهزوم نعت ثان لجند، الجار من الأحزاب متعلق بنعت. كتاب إعراب القرآن العظيم المنسوب لزكريا الانصارى - المكتبة الشاملة (جند ما هنالك مهزوم) : مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم.

{جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ} [ص: 11]. أي إنّ هؤلاء جمعيّة مهزومة مغلوبة و بقية من الأحزاب الظالمة السالفة فيصيبهم ما أصابهم من العذاب 10-{جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب} [38: 11]. (ما) زائدة (جند) مبتدأ خبره (مهزوم) و(هنالك) صفة لجند. [البيان:2/313]. قال أبو حيان: ويجوز أن تكون (ما) صفة أريد بها التعظيم على سبيل الهزء بهم. [البحر:7/386] جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب. a rooted host, nothing more, from amongst the factions لوووول. من الأحزاب + مهزومare sifah for. جند: جند مهزوم وجند من الأحزاب.

Video: هل أتاك حديث الجنو

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة ص - الآية 1

اعراب -E3rab سورة ص الأية 6. سورة Sura ص Saad. 1 الفاتحة Al-Faatiha. 2 البقرة Al-Baqara. 3 آل عمران Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ 12. كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ 13

﴿ جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ ﴾ [ص: 11]. ﴿ إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ﴾ [غافر: 51] التبيان في إعراب القرآن. ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3 معنى و ترجمة و نطق كلمة جند أذني قاموس الإنجليزية - العربية لا توجد نتائح ل جند أذني أمثلة سياقية. جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب But there will be put to flight even a host of confederates قرآن; ص (11) Sad (Sad) (11).

جند ما هنالك مهزوم من الأحزاب كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وفرعون ذو الأوتاد. وثمود وقوم لوط وأصحاب الأيكة أولئك الأحزاب. إن كل إلا كذب الرسل فحق عقاب. وما ينظر هؤلاء إلا صيحة واحدة ما لها من. أَقبلوا؛ قال الله تعالى: جند مّا هنالك مهزوم من الأَحزاب، فوحَّد النعت لأَن فقظ الجند (* هنا بياض بالأصل ولعل الساقط منه مفرد أو واحد) . .

- أرشيف منتدى الفصيح - إعرابجند ما هنالك - المكتبة الشاملة الحديث أم قصدهم التحزب والتجند، والتعاون على نصر الباطل وخذلان الحق؟ وهو الواقع فإن هذا المقصود لا يتم لهم، بل سعيهم خائب، وجندهم مهزوم، ولهذا قال: {جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الْأَحْزَابِ قراءة سورة ص مكتوبة كاملة بالتشكيل اختر الخط 日 2021 日. الرئيسية / القرآن الكريم / قراءة سورة ص مكتوبة كاملة بالتشكيل اختر الخط. النزول : مكية. ترتيبها : 38. عدد آياتها : 88. تغيير الخط